3 أدوار حيوية لعزل الأسقف

عزل الأسقف لا يحظى بكثير من الاحترام. يصف بعيدًا عن الأنظار وخارج العقل نهج العديد من مالكي المباني التجارية ومديري المرافق. إذا كان نظام السقف لا يحتوي على ثقب (احتفظ بهذه الأصابع متقاطعة) ، فإن كل شيء جيد. لكن عزل السقف يؤثر على أداء المبنى وتكاليف العمليات – ناهيك عن عمر الخدمة – على أساس يومي تقريبًا.

3 أدوار حيوية لعزل الأسقف

يؤثر عزل السقف على أداء المبنى وتكاليف العمليات.

يتكون ما يصل إلى 90٪ من الأسطح في المباني التجارية من تصميمات منخفضة الانحدار مع عزل صلب متصل بسطح من الصلب أو الخرسانة. في هذه الأنظمة يمكن للعزل أن يلعب ثلاثة أدوار:

  1. حاجز حراري
  2. الصرف
  3. منصة العمل

يزيد تعظيم كل دور لعزل السقف من عائد سقفك.

تحطيم الوظيفة الحرارية لعزل الأسقف

تنتقل الحرارة من خلال السقف بثلاث طرق. لكل منها تأثير مختلف على أداء المبنى والخيارات المتاحة للتحكم فيه.

يحدث التوصيل داخل المواد الصلبة وبين المواد الصلبة في اتصال جسدي. ربما يكون هذا هو المسار الأكثر بديهية لنقل الحرارة.

يحدث الحمل الحراري داخل الغازات والسوائل كنتيجة مشتركة لتوصيل الحرارة داخل الغاز أو السائل وحركة هذه المواد. بالنسبة للعزل ، هذا يعني فجوات هوائية ، رطوبة محصورة أو كامنة (واضحة في جميع مواد البناء) ورفع الرياح / الضغط السلبي.

يحدث الإشعاع بشكل مستقل عن المواد الصلبة والغازات والسوائل ، مثل عندما يسخن ضوء الشمس سقفًا أو يشع حرارة خارج المبنى ليلاً.
اقرأ أيضًا: 3 نصائح لدمج ضوء النهار

يلخص الشكل (أدناه) “التحكم في نقل الحرارة” استراتيجيات التحكم في كل نوع من أنواع نقل الحرارة.

التحكم في انتقال الحرارة

للتوصيل ، يجب زيادة وحدة R للعزل والقيمة R الكلية لمجموعة السقف الكاملة. * لزيادة قيمة R للوحدة ، فإن كمية واختيار العزل هي العوامل الرئيسية. كل الأشياء الأخرى متساوية ، المزيد من العزل يعني المزيد من القيمة R. ومع ذلك ، تقدم مواد مختلفة قيم R مختلفة.

تُظهر “وحدة R-Value” القيمة R لأنواع عازلة مختلفة من الأسقف. تقدم Polyiso والبوليسترين المبثوق (XPS) أعلى القيم الحرارية لكل بوصة.

الوحدة R القيمة

لزيادة القيمة R الإجمالية للتجميع ، ضع في اعتبارك قيمة R لكل مكون ، لأن القيمة لكل منها ستكون مختلفة. تعتبر القيم لكل مكون في تجميع مضافة (أي أن مجموع القيم لجميع المكونات هو قيمة التجميع الكلي).

يجب التحكم في أي “شورت” حراري أو تجسير عبر المكونات لأنها ستخفض القيمة الإجمالية للتجميع. السحابات الميكانيكية هي سبب متكرر للجسر. تشمل خيارات التحكم في مثل هذه الشورتات تثبيت جميع الطبقات في المواد اللاصقة واستخدام السحابات غير الحرارية. يمكن أيضًا استخدام العوازل المتجانسة ، بما في ذلك رغاوي الرش والخرسانة خفيفة الوزن ، للقضاء على السراويل القصيرة.

استراتيجيات السيطرة على الحمل الحراري

يمتلك الملاك استراتيجيتين أساسيتين للقضاء على هدر الحمل الحراري على أسطحهم:

تحكم في حركة الهواء
تحكم في حركة الرطوبة والتكثيف

يمكن أن يؤدي رفع الغشاء من الرياح العاتية والفجوات في العزل إلى حركة الهواء في نظام السقف ، كما هو موضح في “الحركة الجوية في نظام السقف”.

حركة الهواء في نظام السقف

الحل هو حاجز جوي ، مطلوب عادةً بواسطة الرمز في ASHRAE Zone 4 والإصدارات الأحدث ، أو تقريبًا شمال سانت لويس. من بين المواد المعتمدة لهذه الحواجز هي الخشب الرقائقي ، OSB ، بوليسو ذو رقائق معدنية ، طبقات مفردة ملتصقة بالكامل ، وألواح أسمنتية وجبسية.

في المناخات الباردة ، تميل حركة الرطوبة إلى الظهور من الداخل الدافئ الرطب إلى الخارج البارد والجاف. تسمح هذه الحركة بتكوين التكثيف تحت الغشاء. في المناخات الحارة ، تنتقل الرطوبة من الخارج الدافئ الرطب إلى الداخل البارد والجاف ، لتشكيل تكثف فوق السطح (“حركة الرطوبة في السقف”).

حركة الرطوبة في السقف

الحل هو مثبط بخار مصنوع من مادة مختارة على تصنيف النفاذية (أو بيرم). يمكن أن تشتمل المواد ذات التجاعيد المناسبة على طبقات مفردة ، فيلم بولي إيثيلين ، لباد الأسفلت ، XPS وبوليسترين ممدد (EPS).

سيحتاج اختصاصي التسقيف الخاص بك إلى تحليل حاجة منشأتك إلى مثبط بخار وأين يجب أن يكون موجودًا في النظام. يمكن لحواجز البخار أن تحجز الرطوبة في مناخات وظروف معينة ، مما قد يؤدي إلى تلف غير مقصود ومكلف لنظام التسقيف. نتيجة لذلك ، يجب على المحترف أن يضع نموذجًا للحاجة إلى مثبط بخار وموقعه.

إن EnergyWise ، أداة مجانية على الإنترنت برعاية الرابطة الوطنية لمقاولي الأسقف (NRCA) ، هو برنامج بسيط لهذا الغرض. تتوفر أيضًا برامج أكثر تعقيدًا مثل WUFI.